من نحن

من نحن؟

منذ عدة سنوات، وفي غياب الهيئة أو المؤسسة العامة التي تولي تراثنا الشعبي ما يستحقه من العناية: للبحث عنه وجمعه وتوثيقه، ثم عرضه ودراسته، فكرنا –نحن ثلاثة من الأصدقاء من محبي التراث وعشاقه-في أن نقوم سوياً بمبادرة ذاتية، لفعل ما قد يكون بوسعنا أن نقوم به في هذا المجال، فاتفقنا على فكرة مشروع ثقافي اخترنا له اسم “مكتبة التراث الشعبي” (انظر كلمة تعريف بالمشروع).

وقد شرعنا في العمل، بجهدنا الذاتي البالغ التواضع، وبالاعتماد على إمكاناتنا شبه المنعدمة، وتمكنا بعون الله وتوفيقه من إنجاز عدة أعمال في إطار مشروع “مكتبة التراث الشعبي”.

وقد شاءت إرادة الله أن تحرم المشروع من أحد عمودين كان يقوم عليهما هما: المرحوم الصديق الشاعر الهمالي شعيب الحضيري والمشرف على الموقع، اللذين واصلا العمل بالمشروع بعد انسحاب رفيقهما الثالث الصديق سالم حسين الكبتي.

وقد رأى المشرف على الموقع أن شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) قد باتت تتيح إمكانات للعمل واسعة وثرية، من خلال إتاحة المادة التراثية لكافة المهتمين بالتراث الشعبي في كل مكان، وإتاحة الفرصة لإبراز مختلف مساهماتهم المتعلقة بالموضوع، واحتضان أفكارهم واقتراحاتهم، وذلك كله من خلال فكرة تكوين فريق عمل متكامل، لم يعد من اللازم أن يعرف أفراده بعضهم بعضاً معرفة شخصية مباشرة، ولا أن يوجدوا في البقعة الجغرافية نفسها، فعبر الفضاء الإلكتروني الرحب، وبواسطة وسائل الاتصال التي باتت ميسرة ومتاحة، يمكن لفريق العمل أن ينجز المهمة على أكمل وجه..

هذه المهمة سوف تتمثل في الآتي:

توثيق المادة التراثية ونشرها مصنفة على نحو ييسر التعامل معها للمتصفحين والقراء.

التعريف بالتراث الشعبي الليبي وربطه بالتراث الشعبي العربي والإنساني بصفة عامة.

توفير قاعدة بيانات موضوعية وببليوغرافية للمهتمين والدارسين والباحثين في منظور القيام بدراسات وبحوث في مجالات التراث الشعبي المختلفة.

تقديم المشورة والمعونة العلمية للباحثين وطلاب الدراسات العليا الذين يرغبون في اختيار موضوعات لأطروحاتهم العلمية في مجال التراث الشعبي.

مساعدة متصفحي الموقع للتعرف على مختلف المواقع المهتمة بموضوعات التراث الشعبي على شبكة المعلومات.


مكتبة التراث الشعبي

مشروع ثقافي علمي يهدف إلى جمع التراث الأدبي الشعبي في ليبيا ، والعمل على تدوينه وتصنيفه، ثم تحقيقه ونشر نصوصه، مزودة بالضروري المفيد من الشروح والهوامش والتعليقات، في ثلاث سلاسل من الإصدارات، هي:

1- سلسلة دواوين الشعراء:  وتتجه لتحقيق ونشر ما يمكن جمعه من أشعار، في شكل ديوان لكل شاعر، يخصص لنشر قصائده مع نبذة عن حياته وشخصيته، ومقدمات توضح مناسبات إنشاء القصائد، إضافة إلى شروح المفردات والمعاني.

2 – سلسلة الفنون الشعرية: وتتجه لنشر الأشعار المتصلة بأحد الفنون الشعرية، مرفقة بشرح مفرداتها ومعانيها، وبنبذ مختصرة عن الشعراء وعن مناسبات إنشاء القصائد، وأية ملابسات أو أخبار تتصل بها.

3 – سلسلة الدراسات: وتتجه لنشر دراسات علمية حول مختلف جوانب التراث التاريخية والاجتماعية والأدبية، اعتمادا على المادة التي تنشر من خلال السلسلتين المشار إليهما أو غيرهما من المصادر.

* * *

مشروع مكتبة التراث الشعبي ..

مبادرة ذاتية .. مفتوحة لتقبل أية إسهامات من القراء والمهتمين في شكل :

    – تزويد بنسخ من أية مادة تراثية ( قصائد شعرية – روايات تاريخية – قصص وحكايات…الخ)

    – تصويب أية أخطاء قد تقع في الكتب المنشورة : في التدوين أو الرواية أو غيرها .

    – اقتراح أية آراء أو أفكار لتطوير المشروع وتنميته.

ـــــــــــــ

فريق العمل:

هذا الموقع يبدأ بجهد المشرف الذي يتحمل مسؤوليته ويضع عليه اسمه، وجهد صديق يشرف معه على الناحية الفنية. ولكنه سوف يظل مفتوحا لإسهامات كافة المهتمين بموضوعه، حتى يتكون منهم فريق عمل متكامل ومتكاتف، فيتحقق من خلال جهودهم الحلم الكبير الذي بدأ بفكرة صغيرة متواضعة تراود اثنين من عشاق التراث وأحبائه.

من هذا المنظور أرحب باتصالات المهتمين، وسوف يسعدني أن أتلقى منهم اقتراحات بالاستعداد لتحمل مسؤولية الإشراف على أحد أقسام الموقع، بحيث يحمل كل قسم اسم المشرف على إدارته، من حيث البحث عن مادته، وتجهيزها للنشر، وتلقي المساهمات بخصوصها.

الاتصال من خلال بريد الموقع :

info@turathlibya.com.ly